الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.3465- سعيد بن عنبسة. مجهول. .3466- (ز): سعيد بن عنبسة الرازي أبو عثمان الخزاز. قال ابن أبي حاتم: سمع منه أبي ولم يحدث عنه وقال: فيه نظر. وقال ابنُ مَعِين: لا أعرفه فقيل له: إنه حدث، عَن أبي عبيدة الحداد بحديث والان فقال: هذا كذاب. وقال ابن الجنيد: كذاب. وقال أبو حاتم أيضًا: كان لا يصدق. .3467- سعيد بن عنبسة. ذكر ابن الجوزي بأنه ما طعن فيه فلأي شيء ذكره. انتهى. ولعله ذكره للتمييز. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن ابن إدريس والكوفيين. روى عنه محمد بن إبراهيم البوشنجي. .3468- (ز): سعيد بن عنبسة. وعنه محمد بن يحيى بن فياض. قال ابن خزيمة: لا أعرفه. .3458مكرر- سعيد بن عيسى الكُرَيزي [أَبُو عثمان، وهو سعيد بن عثمان]. قال الدارقطني: ضعيف. انتهى. وهذا هو سعيد بن عثمان المتقدم (3458) هو سعيد بن عيسى أبو عثمان. .3469- سعيد بن عيسى بن معن المكي. وهذا نسبه الخطيب في الرواة عن مالك أشجعيا وأخرج الحديث المذكور من طريق محمد بن المظفر وقد مضى في ترجمة أحمد بن كعب الذارع (715). وكنت أظنه أنه انقلب وإنما هو سعيد بن معن بن عيسى الأشجعي الآتي (3488) ثم وجدت الدارقطني قد أخرج في غرائب مالك من وجه آخر عن سعيد هذا حديثا آخر ونسبه كذلك وضعفه وقد مضى ذلك في ترجمة إسحاق بن إسماعيل الجوزجاني (1000). .3470- سعيد بن غنيم أبو شيبة الكلاعي. لا يعرف. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المراسيل. .3471- سعيد بن الفضل [القرشي أَبُو عثمان]. بصري. قال أبو حاتم: منكر الحديث. وقواه غيره. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: القرشي كنيته أبو عثمان، عَنِ ابن سيرين وعاصم وعنه أهل البصرة. وقال أبو حاتم: روى عنه أَحمد بن عَبْدَة وطالوت بن عباد، وَغيرهما. ووقع إلى الشام فأخذ عنه هشام بن عمار وأبو النضر الفراديسي وسليمان ابن بنت شرحبيل ثم رجع إلى البصرة، ليس بالقوي. .3472- (ز): سعيد بن الفضل القرشي. وعنه أبو همام الوليد بن شجاع. ذكره العقيلي في ترجمة شيخه. وسيأتي بيان ذلك (5646) ولعله الذي قبله. .3473- سعيد بن قطن القطعي. مجهول وبعضهم مشاه. روى عنه حماد بن سلمة وسلام بن أبي مطيع. انتهى. وقال البخاري: روى عبد الصمد بن عبد الله بن حبيب عن سعيد بن قطن، عَن أَنس حديثا منكرا. قلت: وما في كتاب ابن أبي حاتم أنه مجهول بل فيه أنه شيخ. .3474- سعيد بن كرز. مجهول. روى عنه يحيى بن كثير العنبري. .3475- سعيد بن لقمان [ويقال أيضاً سعيد بن نعمان]. قال الأزدي: لاَ يُحْتَجُّ بحديثه. روى عنه محمد بن الفرات. .3476- سعيد بن محمد المدني [أَبُو عثمان]. وعنه ابن كاسب وإبراهيم بن المنذر. قال أبو حاتم: ليس حديثه بشيء. وقال ابن حبان: لا يجوز أن يحتج به يكنى أبا عثمان. قلت: حديثه من رواية الحزامي عنه، عَنِ ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه: جاء رجل إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يشكو الفاقة فأمره أن يتزوج. .3477- سعيد بن محمد بن سعيد الحجواني الكوفي. تأخر. قال الدارقطني: ضعيف. .3478- ذ- سعيد بن محمد بن الأصبغ. قال الدارقطني: باطل. وعنه محمد بن سهل العطار. قال الدارقطني: الثلاثة ضعفاء. وأخرج بهذا السند حديثا آخر لمالك عن مصعب بن محمد بن شرحبيل وقال: من بين مالك وبين شيخنا ضعفاء وأراد الثلاثة المذكورين. .3479- (ز): سعيد بن محمد الزهري. روى، عَنِ ابن شهاب. وعنه مسلم بن إبراهيم. وقال أبو حاتم أيضًا: إنما روى حديثا واحدا مستقيما. .3480- سعيد بن محمد بن نصر. لا يدرى من هما قاله أبو النجيب الأرموي. انتهى. ورأيت في طبقات همذان لصالح بن أحمد ما نصه: سعيد بن محمد بن نصر بن عبد الرحمن بن عَمْرو بن مموس القطان روى عن يوسف بن يزيد القراطيسي وبكر بن سهل الدمياطي وأحمد بن خليد وهارون بن موسى الأخفش، وَأبي علاثة الفرضي، وَغيرهم. وكان يحضر معنا مجلس أبي إسحاق إبراهيم بن محمد وكتبنا عنه وحضر معنا مجلس جعفر الشني لسماع تاريخ محمد بن يزيد يعني ابن ماجة. وخرج إلى قزوين فوافيت قزوين وقد أخرج لهم تفسير عبد الغني رواه عن بكر بن سهل وجمع له بها دنانير ثم خرج إلى جرجان ومات بها سنة اثنتين وثلاثين وهو شيخ ليس بذاك. .3481- (ز): سعيد بن محمد بن الحسن بن محمد بن حاتم النيسابوري أبو رشيد. .3482- سعيد بن محمد البكراوي. .3483- سعيد بن محمد الذهلي الأحول. منكر الحديث قاله الخطيب أبو بكر. .3484- ذ- سعيد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن الحسن الزعفراني أبو عثمان. روى عنه أبو صالح المؤذن. ذكر عبد الغافر في السياق: أنه ثقة صالح كثير السماع والحديث والشيوخ. قال: فقرأت من خط الشيخ أبي صالح أنه تغير بعض التغير في آخر أمره. ثم حكى عن غيره أنه خلط في بعض مسموعاته ومات سنة 427. .3485- سعيد بن محمود الطوسي. قال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث. .3486- (ز): سعيد بن مسلم بن جندب الهذلي. وعنه الصلت بن محمد. قال أبو حاتم: لا أعرفه. .3487- سعيد بن معروف بن رافع بن خديج. ثم ساق له، عَن أبيه، عن جَدِّه مرفوعا: التمسوا الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق. رواه عنه أبان بن المحبر. قلت: أبان متروك فالعهدة عليه. انتهى. وروى ابن أبي خيثمة هذا الحديث عن الحوطي عن عثمان بن عبد الرحمن عن أبان به. .3488- سعيد بن معن [بن عيسى الأشجعي المدني، ولعل كنيته أبو القاسم]. روى عن مالك بن أنس لكن الإسناد إليه مظلم. فذكر علي بن محمد بن حاتم القومسي حدثنا يحيى بن محمد بن خشيش الأموي، حَدَّثَنا يحيى بن عون السكري، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا سعيد بن معن، حَدَّثَنا مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لما خلق الله عز وجل الجنة حفها بالريحان وحف الريحان بالحناء وإن المختضب بالحناء لتصلي عليه ملائكة السماء». رواه الحسن بن يوسف الفحام أيضًا، عَنِ ابن خشيش فلعله الذي اختلقه. انتهى. والضمير في قوله (لعله) لابن خشيش لا للحسن بن يوسف. وقد أخرج الخطيب في الرواة عن مالك الحديث المذكور من طريق القومسي وقال: رواه الدارقطني عن أحمد بن إسحاق الأنباري عن الفحام. قلت: راجعت غرائب مالك للدارقطني فوجدته أخرج الحديث عن الحسن بن رشيق، عَن عَلِيّ بن يعقوب بن سويد الوراق وعن أحمد بن محمد بن إسحاق الياموري عن الحسن بن محمد بن يوسف الفحام كلاهما عن يحيى بن محمد بن خشيش. قال: ورواه أبو طالب أحمد بن نصر الحافظ، عَنِ ابن خشيش- ولم أسمعه منه- عن يحيى بن عون، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا سعيد بن معن المدني به وزاد في المتن: وإن الشيخ في بيته مثل النبي في أمته. وقال: باطل ومن دون مالك ضعفاء. قلت: وسيأتي في الكنى أبو القاسم المغربي عن مالك (9028) وذكر هذا الحديث في ترجمته فلعلها كنيته وأنا أظن أن سعيدا هذا هو ابن معن بن عيسى الأشجعي المدني وأبوه ثقة مشهور أحد من روى الموطأ عن مالك. قال فيه أبو حاتم: كان أثبت أصحاب مالك. قلت: وقد تقدمت ترجمة سعيد بن عيسى بن معن الأشجعي قريبا (3469).
|